السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....
المانجا اليوم
تعتبر اليابان الدولة الرائدة في صناعة
القصص المصورة ,لقد انتشرت المانجا اليابانية في انحاء العالم ...وقدمت
للعالم سواء من خلال التلفاز او الصحف ...وقدمت الاعمال التي تمتعت
بالشهرة للعالم وترجمت سواء بالطرق المشروعة او القرصنة ...على الرغم من
هذه الجهود لتقديم المانجا الى الجمهور خارج نطاق اليابان الا انها تعتبر
غير كافية لجمهور يريد المزيد والمزيد.....
صناعة المانجا في اليابان تعتبر من
اقوى الصناعات لتتخطى بذلك اكبر دولتين تعملان في مجال القصص المصورة ألا
وهما فرنسا والولايات المتحدة الامريكية ...هناك الكثير من المجلات في
اليابان المختصة بالمانجا....ولكن من الصعب حصر عدد هذه المجلات ....فليس
امرا خارجا عن المالوف ان تقوم إحدى دور النشر بإضافة مجلة جديدة تلو
الأخرى تحت عناوين مختلفة .....فعلى سبيل الذكر لا الحصر هناك 13 مجلة
اسبوعية مختصة بالمانجا مقدمة من قبل الناشرين الرئيسين فقط , و10 مجلات
نصف شهرية ,و20 مجلة شهرية تقريبا . في أي وقت ,هناك ما لا يقل عن 10
مجلات توم باصدار مليون نسخة للاصدار الواحد ...وهذا الرقم لم تستطع
تحقيقة المجلات الغير متخصصة بالمانجا
بلغت مبيعات المانجا سنويا خلال
فترة التسعينات ما يقارب 600 بليون ين ,350 بليون ين من مبيعات المجلات ,
و 250 بليون ين من مبيعات الكتب . هذه الاحصاءات لم تشمل مبيعات المانجا
التي قد ظهرت بالصحف . بلغت مبيعات المانجا باليابان 2 تريليون وخمسمائة
بليون ين . اذا اخذنا بعين الإعتبار أن عدد السكان في اليابان 120 مليون
ين ,يمكننا استنتاج ان ما ينفقة الفرد الياباني سنويا على المانجا ...ما
يعادل ...2000 ين .
ثلاثة اكبر دور نشر تقوم بتقديم المانجا في اليابان ....هي .... Kodansha, Shogakkan,and Shueisha….بالإضافة إلى ما يعادل 10
مؤسسات نشر التي تأتي بالمرتبة الثانية Akita Shoten, Futabasha, Shonen
Gahosha, Hakusensha, Nihon Bungeisha, and Kobunsha…..هذا دون ذكر مؤسسات
النشر الصغرى . الدور النشر الكبرى المذكورة تنشر ايضا كتب ومجلات خارج
نطاق المانجا .
هناك حوالي 3000 رساموا مانجا
محترفين في اليابان ,جميعهم قاموا بنشر مالا يقل عن مجلد واحد من المانجا,
ولكن معضمهم يقومون بتوفير معيشتهم بالعمل كمساعدين لفناني المانجا
المحترفين الكبار, او ان لديهم مصدر اخر للدخل. 300 رسام او ما يعادل 10 بالمئة من المجموع يستطيعون كسب دخل فوق المعدل من المانجا فقط .
ممــــــيزات المــــــانجا :
الشكل :
من النادر ان تكتب المانجا في
اليابان لتنشر على شكل مجلدات او كتب ....ففي البداية تكتب في 20 الى 30
صفحة ومن ثم جمعها على شكل كتاب .لكونها تنشر اساسا في المجلات فهي غالبا
ما تكون بالابيض والاسود .الاعمال التي تتمتع بالشعبية قد تستمر الى سنوات
وتقدم على شكل مجلدات او كتب .
الجمهور:
يمكن تقسيم المانجا الى الاقسام التالية اعتمادا على سن الجمهورالمستهدف من هذه المانجا: التصنيف الأول يشمل:
مجلات الاطفال (yonenshi)
مجلات المراهقين (shonenshi)
مجلات الشباب , (yangushi)...وتعرف كذلك باسم (seinenshi) والتي تجذب القراء من اواخر سن المراهقة الى اواخر العشرينات.
التصنيف الثاني ويشمل :
مجلات البالغين (وتعرف باسم
seinenshi...حيث ان seinen يقصد بها البالغين اكثر من الشباب,او اسم
otonashi) حيث انها تكون موجهه الى جمهور البالغين .
يمكن تقسيم المجلات الموجهه الى جمهور النساء اعتمادا على السن الى :
مانجا الفتيات الصغيرات (shojoshi)
مانجا السيدات (Ladies).
النمط القصصي :
غالبا ما قورنت المانجا بالافلام
السينمائية نظرا لان المانجا تعتمد اعتمادا اساسيا على تطور الشخصيات مما
يضفي عليها صفة الواقعية , وتتوضح الفكرة الاساسية للمانجا عن طريق
الكلمات والتصرفات الصادرة عن الشخصيات, مما يعطي للقاريء فرصة لاختبار
الفكرة الاساسية للمانجا من خلال رحلة نفسية مع ابطال المانجا . اعتماد
المانجا على الشخصيات وتطورها من اهم العوامل التي ساعدت على انتشار
شعبيتها سواء داخل اليابان او خارجها .
المصطلح :
تعرف القصص المصورة في اليابان باسم
مانجا (manga)... في البداية توجه الكثير من الناشرين الى اطلاق مسمى
(komikku) على القصص المصورة اليابانية , وهي النسخة اليابانية الموازية
للكلمة الاجنبية للقصص المصورة (comic ) ولكن قراء المانجا في اليابان ,
والذين تعودوا استخدام لفظة المانجا ,لم يعتمدوا هذه التسمية .
وحيث ان معنى هذه الكلمة هو الصور
الساخرة او المضحكة فقد عارضت انواع المانجا المتنوعة التي ظهرت والتي
مالت الى الجدية وتعدت الكوميديا و السخرية . ولهذا فقد استخدمت اللفظة
اليابانية الاصلية , ولكن مكتوبة بالاحرف اليابانية , للاشارة الى المانجا
باليابان او بالغرب
بدايات المانجا:
يمتد تاريخ المانجا الى ما قبل ظهور
الانمي بوقت طويل . كان الناس يجدون المتعة في الفن الصوري وهو المانجا
قبل ان يوجد ما يلمح الى ولادة الانمي باليابان .المانجا في ذلك الوقت
وحتى في اقرب اشكالها الى ما علية المانجا اليوم , فانها لم تتعدى كونها
مجموعة من الاوراق الهزلية . ولكن وعلى الرغم من ذلك الا ان قيمتها
الامتاعية كانت عالية . بالاضافة الى ان الدليل على اهمية المانجا انها
تحتل مكانا مهما في تاريخ الفن الياباني بشكل عام .ومما لا شك فيه ان
المانجا هي مصدر متعة لكثير من عشاق الانمي حاليا .
لقد شكل مصطلح المانجا بعد الامثلة
الاولى التي يمكن ان نطلق عليها لفظة المانجا . لقد اعتاد النساك في القرن
السادس والسابع على صنع مخطوطات والتي استعملت كتقاويم للحفاظ على الوقت ,
ولقد احتوت هذه المخطوطات على ايقونات رمزية لتمثل الوقت , ولقد زينت هذة
المخطوطات بصور حيوانات كالثعالب والراكون .....الخ , والتي اخذت وضعيات
بشرية . وفي بعض الاحيان كانت تروي قصصا وقد كانت هذه اول ماعرف بالفن
الصوري والذي يمكننا تسميته مانجا .
ولكن لم تستخدم لفظة المانجا لوصف هذا
الفن الصوري حتى بدايات القرن السابع عشر والثامن عشر . لقد شكلت هذه
اللفظة على يد الفنان (Hokusai) وهذا ليس اسمه الحقيقي . والذي كان لديه
فلسفة مختلفة لهذا الفن الصوري .لقد كان هوكوساي رجلا بطبيعة ثائرة فقد
كان غالبا ما يناقش اساتذته ويتحدي طرائقهم في عمل الاشياء .وقد اعتقد بان
مايقارب 3000 قطعة فنية ,وقد جمعت بعضها في مجموعات وكتب , تنسب اليه .لقد
قام هوكوساي بعمل العديد من القطع الفنية متاثرا بالفلسفة الفنية
للفرنسيين والهولنديين . ولكن لم يكن أي منهما شبيها بفنه الفريد الذي
اطلق عليه مسمى المانجا
لم يعتبر هوكوساي المانجا فن لرسم
الشخصيات في قصة ولم يولي الانتباه الى التفاصيل الدقيقة ليخلق في النهاية
قطعة فنية ممتعة وذات معنى .ففي الحقيقة استخدام هوكوساي للفظة مانجا
والتي تعني حرفيا(whimsical pictures ) (كثير النزوات , غريب الاطوار)...
ترمز الى طريقته في رسم الصور تبعا لانسياب فرشاته او ادواته على الصفحة
بطريقة عشوائية .لقد كانت معظم اعمال هوكوساي لمناظر طبيعية ,تعرف
اليابانيين الى الطبيعة الانسيابية مع الانتباه الى التفاصيل التي تميزت
بها اعمال هوكوساي والتي لم تكن شبيهه باي اعمال قد قدمت قبلها .لقد
اعتبرت طريقة هوكوساي الطبيعية او الحرة التي اتبعها في الرسم الاساس التي
اعتمد عليه الكثير من فناني المانجا ,على الرغم من ان هوكوساي لم يعمدالى
ذلك .فلم يعتمد الفنانين على شكل واحدللمانجا....بل رسموا العديد من
الاشكال المختلفة والمتنوعة من القصص والشخصيات . ولكن على الرغم من ان
هوكوساي قد قدم الاسس للمانجا الا ان القصص الاولى للمانجا لم تظهرالا في
بدايات القرن العشرين .
يتبع ......
المانجا اليوم
تعتبر اليابان الدولة الرائدة في صناعة
القصص المصورة ,لقد انتشرت المانجا اليابانية في انحاء العالم ...وقدمت
للعالم سواء من خلال التلفاز او الصحف ...وقدمت الاعمال التي تمتعت
بالشهرة للعالم وترجمت سواء بالطرق المشروعة او القرصنة ...على الرغم من
هذه الجهود لتقديم المانجا الى الجمهور خارج نطاق اليابان الا انها تعتبر
غير كافية لجمهور يريد المزيد والمزيد.....
صناعة المانجا في اليابان تعتبر من
اقوى الصناعات لتتخطى بذلك اكبر دولتين تعملان في مجال القصص المصورة ألا
وهما فرنسا والولايات المتحدة الامريكية ...هناك الكثير من المجلات في
اليابان المختصة بالمانجا....ولكن من الصعب حصر عدد هذه المجلات ....فليس
امرا خارجا عن المالوف ان تقوم إحدى دور النشر بإضافة مجلة جديدة تلو
الأخرى تحت عناوين مختلفة .....فعلى سبيل الذكر لا الحصر هناك 13 مجلة
اسبوعية مختصة بالمانجا مقدمة من قبل الناشرين الرئيسين فقط , و10 مجلات
نصف شهرية ,و20 مجلة شهرية تقريبا . في أي وقت ,هناك ما لا يقل عن 10
مجلات توم باصدار مليون نسخة للاصدار الواحد ...وهذا الرقم لم تستطع
تحقيقة المجلات الغير متخصصة بالمانجا
بلغت مبيعات المانجا سنويا خلال
فترة التسعينات ما يقارب 600 بليون ين ,350 بليون ين من مبيعات المجلات ,
و 250 بليون ين من مبيعات الكتب . هذه الاحصاءات لم تشمل مبيعات المانجا
التي قد ظهرت بالصحف . بلغت مبيعات المانجا باليابان 2 تريليون وخمسمائة
بليون ين . اذا اخذنا بعين الإعتبار أن عدد السكان في اليابان 120 مليون
ين ,يمكننا استنتاج ان ما ينفقة الفرد الياباني سنويا على المانجا ...ما
يعادل ...2000 ين .
ثلاثة اكبر دور نشر تقوم بتقديم المانجا في اليابان ....هي .... Kodansha, Shogakkan,and Shueisha….بالإضافة إلى ما يعادل 10
مؤسسات نشر التي تأتي بالمرتبة الثانية Akita Shoten, Futabasha, Shonen
Gahosha, Hakusensha, Nihon Bungeisha, and Kobunsha…..هذا دون ذكر مؤسسات
النشر الصغرى . الدور النشر الكبرى المذكورة تنشر ايضا كتب ومجلات خارج
نطاق المانجا .
هناك حوالي 3000 رساموا مانجا
محترفين في اليابان ,جميعهم قاموا بنشر مالا يقل عن مجلد واحد من المانجا,
ولكن معضمهم يقومون بتوفير معيشتهم بالعمل كمساعدين لفناني المانجا
المحترفين الكبار, او ان لديهم مصدر اخر للدخل. 300 رسام او ما يعادل 10 بالمئة من المجموع يستطيعون كسب دخل فوق المعدل من المانجا فقط .
ممــــــيزات المــــــانجا :
الشكل :
من النادر ان تكتب المانجا في
اليابان لتنشر على شكل مجلدات او كتب ....ففي البداية تكتب في 20 الى 30
صفحة ومن ثم جمعها على شكل كتاب .لكونها تنشر اساسا في المجلات فهي غالبا
ما تكون بالابيض والاسود .الاعمال التي تتمتع بالشعبية قد تستمر الى سنوات
وتقدم على شكل مجلدات او كتب .
الجمهور:
يمكن تقسيم المانجا الى الاقسام التالية اعتمادا على سن الجمهورالمستهدف من هذه المانجا: التصنيف الأول يشمل:
مجلات الاطفال (yonenshi)
مجلات المراهقين (shonenshi)
مجلات الشباب , (yangushi)...وتعرف كذلك باسم (seinenshi) والتي تجذب القراء من اواخر سن المراهقة الى اواخر العشرينات.
التصنيف الثاني ويشمل :
مجلات البالغين (وتعرف باسم
seinenshi...حيث ان seinen يقصد بها البالغين اكثر من الشباب,او اسم
otonashi) حيث انها تكون موجهه الى جمهور البالغين .
يمكن تقسيم المجلات الموجهه الى جمهور النساء اعتمادا على السن الى :
مانجا الفتيات الصغيرات (shojoshi)
مانجا السيدات (Ladies).
النمط القصصي :
غالبا ما قورنت المانجا بالافلام
السينمائية نظرا لان المانجا تعتمد اعتمادا اساسيا على تطور الشخصيات مما
يضفي عليها صفة الواقعية , وتتوضح الفكرة الاساسية للمانجا عن طريق
الكلمات والتصرفات الصادرة عن الشخصيات, مما يعطي للقاريء فرصة لاختبار
الفكرة الاساسية للمانجا من خلال رحلة نفسية مع ابطال المانجا . اعتماد
المانجا على الشخصيات وتطورها من اهم العوامل التي ساعدت على انتشار
شعبيتها سواء داخل اليابان او خارجها .
المصطلح :
تعرف القصص المصورة في اليابان باسم
مانجا (manga)... في البداية توجه الكثير من الناشرين الى اطلاق مسمى
(komikku) على القصص المصورة اليابانية , وهي النسخة اليابانية الموازية
للكلمة الاجنبية للقصص المصورة (comic ) ولكن قراء المانجا في اليابان ,
والذين تعودوا استخدام لفظة المانجا ,لم يعتمدوا هذه التسمية .
وحيث ان معنى هذه الكلمة هو الصور
الساخرة او المضحكة فقد عارضت انواع المانجا المتنوعة التي ظهرت والتي
مالت الى الجدية وتعدت الكوميديا و السخرية . ولهذا فقد استخدمت اللفظة
اليابانية الاصلية , ولكن مكتوبة بالاحرف اليابانية , للاشارة الى المانجا
باليابان او بالغرب
بدايات المانجا:
يمتد تاريخ المانجا الى ما قبل ظهور
الانمي بوقت طويل . كان الناس يجدون المتعة في الفن الصوري وهو المانجا
قبل ان يوجد ما يلمح الى ولادة الانمي باليابان .المانجا في ذلك الوقت
وحتى في اقرب اشكالها الى ما علية المانجا اليوم , فانها لم تتعدى كونها
مجموعة من الاوراق الهزلية . ولكن وعلى الرغم من ذلك الا ان قيمتها
الامتاعية كانت عالية . بالاضافة الى ان الدليل على اهمية المانجا انها
تحتل مكانا مهما في تاريخ الفن الياباني بشكل عام .ومما لا شك فيه ان
المانجا هي مصدر متعة لكثير من عشاق الانمي حاليا .
لقد شكل مصطلح المانجا بعد الامثلة
الاولى التي يمكن ان نطلق عليها لفظة المانجا . لقد اعتاد النساك في القرن
السادس والسابع على صنع مخطوطات والتي استعملت كتقاويم للحفاظ على الوقت ,
ولقد احتوت هذه المخطوطات على ايقونات رمزية لتمثل الوقت , ولقد زينت هذة
المخطوطات بصور حيوانات كالثعالب والراكون .....الخ , والتي اخذت وضعيات
بشرية . وفي بعض الاحيان كانت تروي قصصا وقد كانت هذه اول ماعرف بالفن
الصوري والذي يمكننا تسميته مانجا .
ولكن لم تستخدم لفظة المانجا لوصف هذا
الفن الصوري حتى بدايات القرن السابع عشر والثامن عشر . لقد شكلت هذه
اللفظة على يد الفنان (Hokusai) وهذا ليس اسمه الحقيقي . والذي كان لديه
فلسفة مختلفة لهذا الفن الصوري .لقد كان هوكوساي رجلا بطبيعة ثائرة فقد
كان غالبا ما يناقش اساتذته ويتحدي طرائقهم في عمل الاشياء .وقد اعتقد بان
مايقارب 3000 قطعة فنية ,وقد جمعت بعضها في مجموعات وكتب , تنسب اليه .لقد
قام هوكوساي بعمل العديد من القطع الفنية متاثرا بالفلسفة الفنية
للفرنسيين والهولنديين . ولكن لم يكن أي منهما شبيها بفنه الفريد الذي
اطلق عليه مسمى المانجا
لم يعتبر هوكوساي المانجا فن لرسم
الشخصيات في قصة ولم يولي الانتباه الى التفاصيل الدقيقة ليخلق في النهاية
قطعة فنية ممتعة وذات معنى .ففي الحقيقة استخدام هوكوساي للفظة مانجا
والتي تعني حرفيا(whimsical pictures ) (كثير النزوات , غريب الاطوار)...
ترمز الى طريقته في رسم الصور تبعا لانسياب فرشاته او ادواته على الصفحة
بطريقة عشوائية .لقد كانت معظم اعمال هوكوساي لمناظر طبيعية ,تعرف
اليابانيين الى الطبيعة الانسيابية مع الانتباه الى التفاصيل التي تميزت
بها اعمال هوكوساي والتي لم تكن شبيهه باي اعمال قد قدمت قبلها .لقد
اعتبرت طريقة هوكوساي الطبيعية او الحرة التي اتبعها في الرسم الاساس التي
اعتمد عليه الكثير من فناني المانجا ,على الرغم من ان هوكوساي لم يعمدالى
ذلك .فلم يعتمد الفنانين على شكل واحدللمانجا....بل رسموا العديد من
الاشكال المختلفة والمتنوعة من القصص والشخصيات . ولكن على الرغم من ان
هوكوساي قد قدم الاسس للمانجا الا ان القصص الاولى للمانجا لم تظهرالا في
بدايات القرن العشرين .
يتبع ......